أنت هنا

مقدمة

 

       انطلاقاً من حرص الجامعة على تكريم المتميزين من منسوبيها من أعضاء هيئة تدريس وباحثين وطلبة، وفي إطار دعم روح التنافسية وتوجيهها نحو البحث العلمي، ومن أجل مزيد من الارتقاء بمستوى التميّز العلمي؛ أنشأت الجامعة "جائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي"، وهي جائزة سنوية تسعى إلى تهيئة مناخ فاعل للبحث العلمي المتميز والإبداع والإبتكار. وتتمثل مسوَّغات إستحداث هذه الجائزة في الآتي:

 

1-    خدمة الهدف الأول من الخطة الإستراتيجية لجامعة الملك سعود KSU 2030 المتعلق بالإجادة والتميز البحثي، من خلال رفع المستوى الأكاديمي والبحث العلمي الإبداعي الذي يخدم المجتمع، ويسهم في تحقيق التميز في مختلف المجالات العلمية. وقد تصدّر هدف التميُّز أهداف الخطة الإستراتيجية للجامعة؛ ليعكس بوضوح أهميته.

 

2-    خدمة المبادرات المختلفة في برامج الخطة الإستراتيجية للجامعة، وتحديداً المبادرة التي تخص أعضاء هيئة التدريس، التي تنص على زيادة المكافآت وتحسين مستوى الدعم المقدم لهم. ومن أهداف هذه المبادرة -أيضاً- توفير بيئة داعمة ومشجعة لأداء أعضاء هيئة التدريس وزيادة الناتج البحثي.

 

3-    تجسيد القيم المعتمدة في تطوير الجامعة، التي منها: "الجودة والتميز"، و"الإبداع والإبتكار".

 

4-      خدمة الخطة الإستراتيجية لعمادة البحث العلمي التي تضم ثمانية أهداف، منها:
•    التميز البحثي بما يحقق الريادة العالمية.
•    تطوير الموارد البشرية بالجامعة وتعزيزها للرقي بمخرجات البحث العلمي.
•    المساهمة في بناء مجتمع المعرفة وخدمة أولويات الصناعة والتنمية في المملكة.
•    توفير بيئة بحثية محفزة للباحثين وللعملية البحثية في الجامعة.

 

تتكون الجائزة من سبعة فروع، هي: المسيرة العلمية المتميزة، جودة البحث العلمي، غزارة البحث العلمي، الإكتشافات والإبتكارات وترخيص التقنية، التميز في الشراكة البحثية المجتمعية، أفضل كتاب مؤلف، التميز البحثي لطلاب الجامعة والمبتعثين. 

تشرف هيئة الجائزة واللجنة التنفيذية على إجراءات الترشيح والتقييم ضمن المعايير والضوابط المحددة لكل فرع من فروع الجائزة. وتُشكِّل اللجنة التنفيذية للجائزة لجان تحكيم فرعية متخصصة للمفاضلة بين المتقدمين.

 

 

SEO keyword: 
مقدمة عن جائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي